القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية ربح المال من الانترنت للمبتدئين : طرق مجربة (2022)

 

كيفية ربح المال من الانترنت للمبتدئين ، موضوع لطالما شكل عقدة للكثيرين ، فمنهم من خسر أموالا كثيرة وتم النصب عليه ، ومنهم من ضيع وقتا ثمينا من حياته في تطبيق استراتيجيات الربح من الانترنت الفارغة .

سأحاول إن شاء الله ، أن أوضح للإخوة المبتدئين ما يلزمهم للنجاح في هذا المجال بعيدا عن تلك العناوين الزائفة المغرية ، لذا فمقالي هذا موجه :

– لكل مبتدئ يتخبط هنا وهناك باحثا عن خيط من الأمل لكي يبدأ ربح المال من الإنترنت بطرقه الصحيحة .

– لكل مبتدئ لا يعرف من أين وكيف يبدأ !

– لكل مبتدئ شاهد الكثير من فيديوهات ربح المال من الإنترنت ، وقرأ عشرات المقالات لكنه حائر ولا يستطيع أن يبدأ !

– لكل مبتدئ جرب أشياء بسيطة لكنه سرعان ما توقف ولم يستطع أن يكمل بسبب اليأس وقلة المعرفة .

هذا الأسلوب يسمى عملا وليس ربحا ، لكن لكثرة ما طغى هذا المصطلح في ساحة الإنترنت ، سايرته في هذه المقالة حتى لا أخلق تشتيتا للبعض .

وبما أنك قرأت عشرات التدوينات على شاكلة ( كيفية ربح المال من الإنترنت للمبتدئين بطرق سحرية – كيفية ربح المال من الانترنت للمبتدئين بتطبيق استراتيجية خطيرة  … ) و غيرها من هذه المواضيع .

فلا شك أنك تريد شيئا جديدا ، شيئا يقنعك ، شيئا يدفعك ويحفزك لكي تقوم من اليوم أو الغد وتبدأ في الأسلوب الذي يناسبك .

لهذا سأحاول أن أجعل من هذه المقالة فضفضة شخصية بيني وبينك ، وكأننا جالسين في مقهى ، وسأضع بين يديك  نصائح ذهبية ستضعك أمام واقع الربح من اﻹﻧﺘﺮﻧﺖ في 2022 ، خطوة بخطوة وبأفضل الطرق .

 

ما هو الربح من الانترنت ؟

 

الربح من الإنترنت أو العمل على الانترنت كما يجب أن نسميه ، هو ببساطة أن تنشأ لك عملا خاصا على الإنترنت يحقق لك مكسبا ماديا تعيل به نفسك وأسرتك ، وتحقق به الحرية المالية التي تحلم بها .

وبما أنه عمل وليس سحرا أو حظا ، فيتطلب أمورا يجب أن تعلمها وتضعها نصب عينيك حتى تنجح ، وسأحددها في النصائح السبعة الآتية :

 

ربح المال من الانترنت يتطلب بحثا ومجاهدة

أي عمل أو مشروع مهما كانت طبيعته فهو يتطلب بحثا حول أهميته وجدواه لك ، فليس هناك شيء اسمه : أريد أن أكون تاجرا ماهرا ، وغدا ستغدو كذلك !

بل يتطلب البحث في السوق عن أجود السلع وأرخصها ، وتأجير المتجر ، والتعامل الجيد مع الزبون حتى تكسب ثقته ويعود إليك مرارا .

كذلك العمل عبر الأنترنت يتطلب استعدادا منك لبذل الجهد في البحث عن الأساليب المربحة والقراءة عنها بشكل مكثف ، ومشاهدة الفيديوهات بالساعات الطوال .

وهذا أمر يتطلب منك مجاهدة لنفسك التي تمل بسرعة ، وتتمنى لو كان الربح مثل السحر ، تغمض عينيك ثم تفتحهما فتجد الدولارات تنهال عليك !

 

ربح المال من الانترنت عمل وليس حظ

ربح المال من الانترنت عمل وليس حظ

الكثير من الأشخاص يربط كلمة ربح في هذا الأسلوب بفرصة ، أو كسب سريع يأتي بسهولة ، أو كنز ، أو باب حظ .

لكن الحقيقة أن هذا الأسلوب هو عمل شأنه شأن أي عمل آخر ، يتطلب منك التزاما وحرصا وجهدا حتى تتمكن من جني ثماره في النهاية ، وتكمن أفضلية العمل في الإنترنت أنه :

– تكون حرا ولا تلتزم بساعات الدوام مثل الوظيفة .

– تعمل في منزلك مرتاحا بعيدا عن أي ضغوطات خارجية .

– أنت المسؤول عن عملك ونظامك وعطلتك ولست مقيدا .

– تستطيع بهذا العمل أن تحقق حريتك المالية التي كنت تحلم بها ، والتي – للأسف – قد لا تستطيع تحقيقها لو كنت تعمل في وظيفة بأجر زهيد .

ولكن بالمقابل فلكل شيء سلبيات ، ومن سلبيات العمل من الإنترنت :

– جلوسك لساعات طوال أمام الحاسوب لا شك سيؤثر على صحتك .

– عصبية وخواطر نفسية مستمرة بالاستسلام والتوقف خصوصا إذا فشلت في أولى محاولاتك .

لكن يمكنك التغلب على هذه السلبيات بممارسة الرياضة وتنظيم الوقت ، وحين يكبر مشروعك وتتمكن من تحقيق أرقام مهمة ، فيمكنك الاستعانة بفريق ينجز عنك الأعمال المرهقة ، وستتكفل حينها فقط بمراقبة أرباحك وبعض الأمور البسيطة الأخرى .

 

ربح المال من الانترنت حقيقة وليس خيال !

من الأمور العجيبة حقا أن تجد في هذا الزمن من يسأل عن حقيقة الربح من الانترنت ، وأنا أعذر هؤلاء لأن ثقافتهم في الإنترنت لا تتعدى مشاهدة الفيديوهات والأفلام على اليوتيوب ، أو المشاركة في مواقع التواصل الاجتماعي .

بالمقابل هناك العديد من الأشخاص من مر بتجربة سيئة تم فيها النصب عليه باسم الربح من الإنترنت ، فضاعت ( تحويشة عمره ) وتكونت لديه عقدة من أي شيء اسمه ربح من الإنترنت ، واعتبرَ هذا المجال وأصحابه مجرد نصابين يبيعون الوهم والكذب !

لذا فهم معذورون في قولهم ، لكن وجب أن ينهضوا ويفيقوا من صدمتهم ويدركوا أن هذا الأمر حقيقي ، ويمكن الحصول على أرباح حقيقية باتباع الأساليب الصحيحة ، و الناس الصادقة .

 

الربح من الانترنت يتطلب استثمارا

مشكلة الكثيرين أنهم يحلمون بالربح المجاني والتعلم المجاني و الموقع الالكتروني المجاني … وحقيقة هذا البيزنس أنك تعطيه فيعطيك .

– صحيح أنه يمكنك أن تبدأ بإنشاء مدونة مجانية بالاعتماد على بلوجر ، لكن فرق كبير بينها وبين أن تشتري دومين واستضافة خاصة بك تتحكم بها كيفما تشاء ، وتقوم بتنصيب مدونة ووردبريس مع قالب وإضافات رائعة ، وتنقل موقعك الإلكتروني متى وأينما شئت .

– صحيح أنه يمكنك الربح مجانا من بيع خدماتك على مواقع الخدمات المصغرة ، لكن ماذا لو كنت لا تملك أي خبرة ! ناهيك أن هذا الأسلوب يتطلب هو الآخر وقتا كبيرا وطول صبر حتى تبني لديك ثقة وجمهور .

– صحيح أنه يمكنك أن تربح من انشاء قناة يوتيوب بشكل مجاني ، لكنك ستبذل جهدا ووقتا طويلا لجلب المشتركين والمشاهدات .

– صحيح أنه يمكنك مشاهدة الدورات والدروس المجانية على اليوتيوب ، لكن استثمارك في كورس مدفوع ويستحق لا شك سيضيف لك شيئا جديدا ، لأن صاحبه بذل مجهودا كبيرا جدا ليشارك تجربته الناجحة معك .

إذن . فلكي تستمر في هذا الأسلوب وتنجح فيه ، لا بد بأن تؤمن بشيء يدعى : الاستثمار .

وأقصد هنا : الاستثمار الحقيقي في مشروعك ( استضافة – دومين – كورسات – اعلانات ) و ليس ذلك الاستثمار الذي يقنعك صاحبه بوضع مالك في موقعه وستربح نسبة معينة على قدر المبلغ المدفوع ، فذلك مجرد خداع مهما أذاقك من حلاوته في البداية ، فقد ينهار في أية لحظة ويضيع مالك و سوف تتلاشى أطماعك وأحلامك !

 

كيفية ربح المال من الانترنت للمبتدئين

ربح المال من الانترنت واختيار الأسلوب المناسب

” اختر الأسلوب الذي يناسبك “ . جملة ما زالت تتردد في مسامعي من صاحبها المسوق الكبير هاني حسين ، وهي مفتاح وسر نجاح أي شخص أراد أن يخوض غمار الربح من الإنترنت .

فتجد الكثير من الأشخاص يتابع مئات الكورسات ، فيجرب اليوم إنشاء قناة يوتيوب وبعد شهر ينتقل إلى إنشاء موقع ، ثم يجرب هذا الريسكين الذي سمع أن أصحابه يحققون ملايين الدولارات ، فيجربه ويفشل أيضا .

ولو ركز في أسلوب واحد وبذل فيه كل جهده ووقته ، ولم يستسلم عند أول فشل وسقوط ، لكان قد وضع قدمه على الطريق الصحيح ولتمكن في النهاية من جني أول دولار حقيقي من الإنترنت .

سأعرض لكم فيما يلي أكثر 6 طرق وأساليب مشهورة في عالم الربح من الإنترنت ، وفق نظرتي الشخصية :

 

1 – كيفية ربح المال من الانترنت للمبتدئين : إنشاء موقع

ربح المال من بناء موقع

أعتبر هذا الأسلوب مَلِك الأساليب كلها ، وشخصيا لا أتخيل نفسي أن أبدأ بيزنس خاص بي دون أن أفكر في إنشاء موقع أو مدونة خاصة به .

فأنت في موقعك تتصرف كالملك ، فتصمم صفحاتك كيفما شئت ، وتنظم أقسامه ، وتنشر المحتوى الخاص بجمهورك وتعرضه عليهم حتى يتفاعلوا معك بحسب ما تقدمه لهم ، سواء كتابة معلومة أو خبر ، أو تقديم خدمة أو بيع منتج …. الخ .

أكثر أسلوبين ينفعان للربح من التدوين هما :

 

1 – أدسنس

وهو الأسلوب الذي يعشقه الكثير من المدونين لبساطته الشديدة ، فيكفي أن تختار سوقا وكلمات يدفع عليها المعلنون ، ثم تبني مدونة وتضع مقالات وصفحات ، ثم تقدم طلبك لادسنس لمراجعة مدونتك .

وبعدها تبقى عليك المهمة الصعبة ، وهي جلب الزوار الذين سيتفاعلون مع الإعلانات حتى تحصل على الأرباح من خلال نقراتهم .

ولقد وضعت دليلا شاملا للربح من برنامج جوجل ادسنس ، يمكنك الاطلاع عليه في الرابط أسفله :

الربح من ادسنس للمبتدئين

 

التسويق بالعمولة أو الأفلييت

أسلوب أفضل بكثير من سابقه إذا أحسنت اختيار المجال المناسب ، والتسويق الجيد لمنتجاته أو الخدمة الخاصة به لمواقع و شركات مشهورة ، مثل شركة أمازون وكليك بانك وغيرها ، أو تسوق لأشخاص يقدمون خدمات بشكل مباشر .

ويمكنك الاعتماد على جلب الزوار بشكل مجاني بالاعتماد على تحسين موقعك للظهور في محركات البحث أو ما يسمى بالسيو ( SEO ) ، أو يمكنك أن تلجأ إلى الطريق الأسرع والاعتماد على الاعلانات المدفوعة ، وهذا لا شك يتطلب رأس مال .

ولقد وضعت دليلا شاملا ومفصلا لشرح أسلوب الأفلييت ، يمكنك الاطلاع عليه في الرابط أسفله :

الربح من التسويق بالعمولة

 

2 – كيفية ربح المال من الانترنت للمبتدئين : إنشاء قناة يوتيوب

كيفية ربح المال من الانترنت للمبتدئين إنشاء قناة يوتيوب

طريقة سهلة يلجأ إليها الكثيرون لأنها مجانية ، لكن الربح من اليوتيوب لا يأتي بين عشية وضحاها .

فهو الآخر يتطلب أن تمتلك قناة ومحتوى ، وجلب مشتركين وتحقيق عدد ساعات مشاهدة يقبلها يوتيوب ، وقبل ذلك كله يجب أن يكون تخصص القناة مربحا وجمهورها متفاعلين ، ويستهدفها المعلنون حتى تربح منها .

ومثل بناء المواقع فإن الربح من قناة يوتيوب يعتمد كذلك على أسلوبين مشهورين :

1 – ادسنس : حينما يقبل يوتيوب تحقيق الدخل في قناتك فستتمكن من عرض الإعلانات عليها ، وستربح مقابل المشاهدات والتي كلما كانت مستهدفة وكثيرة إلا وكان الربح جيدا .

2 – التسويق بالعمولة : هناك العديد ممن يسوقون المنتجات الخاصة بالعديد من الشركات والمتاجر ( امازون – كليك بانك ….الخ ) من خلال قنواتهم ، ويربحون مبالغ كبيرة شهريا .

وهي فكرة ذكية يلجأ إليها أصحاب القنوات لتسويق منتج ما ، حيث يقومون بعمل مراجعة عنه فيذكرون مميزاته وعيوبه ، ويعرضون رابط الشراء أسفل الفيديو .

 

3 – ربح المال من تطبيقات الموبايل

ربح المال من تطبيقات الموبايل

تصميم التطبيقات الخاصة بالهواتف الذكية عالم واسع جدا ، حيث يتطلب منك تعلم تصميم تطبيق سواء بالاعتماد على مصادر جاهزة وأنت تعدل عليها فقط ، أو تتعلم لغات البرمجة وتصمم تطبيقا كاملا من الصفر ، ثم تعرضه للبيع أو تربح من خلال عرض الإعلانات عليه .

شخصيا لا أحب هذا الأسلوب – أقصد الريسكين –  لأن حساب ادسنس الخاص بك سيكون معرضا للإغلاق في أي لحظة ، لكنه يبقى مجالا مربحا .

 

4 – ربح المال من الدروب شيبنج

كيفية ربح المال من الانترنت للمبتدئين الدروب شيبنج

الدروب شيبنج ببساطة هو أن تعرض سلعة في متجرك الافتراضي بهامش ربح انت تحدده ، وتسوق لها عن طريق الاعلانات ، وفور أن تأتيك مبيعة تذهب إلى البائع الأصلي لتلك السلعة وتشتريها بثمنها الرخيص وتضع عنوان زبونك ومعلوماته الشخصية ، ويرسلها له .

وكثيرا ما أثار أسلوب البيع هذا جدلا واسعا حول مشروعيته ، إذ يرى الكثيرون بأنه حرام ويدخل في حكم حديث ” بيع ما لا تملك ” .

وعلى افتراض أنك ستعمل في هذا الأسلوب ، فاستعد أن توفر رأس مال جيد ، فتكلفة الإعلانات أصبحت باهضة ، والمنافسة شديدة في الأسواق الأجنبية – خصوصا أمريكا – لكنه مجال مربح جدا ويحقق أصحابه أرقاما كبيرة .

 

5 – كيفية الربح من الانترنت للمبتدئين : التجارة الإلكترونية

كيفية ربح المال من الانترنت للمبتدئين التجارة الالكترونية

من أكثر المجالات انتشارا و ربحا ، وقصدي هنا بالتجارة الالكترونية ، هو بناء متجر إلكتروني لبيع منتجات مادية أو ديجيتل بشكل مباشر .

يعني سيكون صافي الأرباح لك وحدك ، فأنت من سيشحن السلع ويوزعها ، وطبعا لا داعي لذكر مزايا التجارة الإلكترونية ، فحصة الأسد من الأرباح تأتي من خلالها .

 

6 – ربح المال من بيع الخدمات

كيفية ربح المال من الانترنت للمبتدئين بيع الخدمات

تقديم خدمات خاصة بمقابل ، أسلوب مجاني كذلك و يحتاج منك أن تتقن مهارة معينة ( الكتابة – التصميم – المونتاج – الترجمة …الخ ) وتسجل في مواقع الخدمات المصغرة ( العربية أو الأجنبية ) المشهورة مثل : خمسات أو مستقل أو Fiverr ، وتعرض خدماتك وخبرتك ، وتنتظر طلبات شراء من العملاء .

وكما أخبرتك في البداية ، فالأسلوب الذي أعتبره الملك دائما ، وهو بناء موقع أو مدونة تعتمد على زيارات تحددها أهدفك وميزانيتك ( زيارات محركات البحث المجانية ، أو الزيارات المدفوعة عن طريق الإعلانات ) .

وجبت الإشارة أنه يمكنك أن تربح من خلال مواقع التواصل الاجتماعي ، حيث تعرض خدماتك في صفحات ومجموعات الفيسبوك مثلا ، لكن هذه الطريقة متعبة جدا ، وتستهلك منك وقتا كبيرا .

ولم أشأ أن أتحدث عن منصات التداول سواء تداول العملات في سوق الفوركس أو تداول الأسهم ، لأنه عالم كبير ومعقد ، وبصراحة لا أحب هذا الأسلوب ، ونفس الأمر ينطبق على الاستثمار في العملات الرقمية ، بحيث يجب أن تتوفر على رأس مال كبير إلى جانب روح المخاطرة .

 

الربح من الانترنت لا يكون برسم آمال كبيرة

كيفية ربح المال من الانترنت للمبتدئين

” لا تعقد آمالا كبيرة فتتحطم ” .

أعتبرها صراحة أثمن نصيحة . وأتذكر تجربتي السيئة في الربح من كليك بانك ، حيث تابعت الكثير من الدورات ، واشتريت كورسا مدفوعا ، ورأيت كيف يحقق المسوقون أرباحا جيدة من التسويق لمنتجات كليك بانك .

فتحمست بشكل كبير جدا ، فأنشأت مدونة وقمت بالتسويق عن طريق إعلانات فيسبوك وغوغل ، وخسرت ما يقارب 700 دولار ولم أحقق ولو دولارا واحدا !

شعرت بإحباط كبير جدا ، وأحسست أن جميع الأبواب أغلقت في وجهي ، وبأن ذلك الكورس مجرد هراء وكذب – حالة صعبة حقا – ، لكني صبرت وغيرت الأسلوب والتفكير ، واتخذت تلك الخسارة – وقبلها وبعدها تجارب أخرى فاشلة – اتخذتها تجارب تعلمت منها أشياء كثيرة هي التي جعلتني ولله الحمد أستمر في العمل ولا أستسلم .

وها أنا أكتب إليك وأشاركك تجربتي ونصائحي حتى أثبت لك بأن هذا المجال ممكن أن تربح وتنجح بقوة فيه إذا صبرت واستثمرت وقاتلت بكل قوة الإحباط والمجتمع السلبي ، والظروف وقلة المال ، وأي شيء قد يعيق طريقك .

والسبب الذي جعلني أعطيك هذه النصيحة المهمة ، وهو أنك كمبتدئ فور أن تتابع دورة أو تشترك في كورس مدفوع ، ستحدثك نفسك بالملايين والسيارة والرفاهية ، وتبقى تعقد الآمال الكبيرة لتصدم في النهاية بخسارة وفشل ذريع .

أنا لا أقول أنه لا يمكنك أن تحلم بالرفاهية ، بل تستطيع أن تكون مليونيرا ، ولا شك أنك تابعت الكثير من المسوقين الذين حققوا ثروة وأرقاما لا تستطيع أن تتخيلها في هذا المجال .

لكن ما أريد أن أصل إليه : أن تجعل هدفك في البداية بما أنك مبتدئ أن تطور نفسك وأسلوبك الذي تحبه ، فتبحث وتتعلم عنه الكثير ، وتضع نصب عينيك أن تصل لتحقيق دولار واحد !

نعم دولار واحد فقط إذا تمكنت من تحقيقه بتعبك وجهدك فستتمكن من تسلق سلم الدولارات درجة درجة حتى تصل في النهاية لما تطمح له ، وتذكر كلامي هذا جيدا .

 

طرق الربح من الانترنت للمبتدئين : أسئلة وأجوبة

 

1 – ما هي حقيقية الربح من الانترنت ؟

الربح من الانترنت بيزنس حقيقي يدر على أصحابه أرباحا كبيرة ، لكن بشرط أن يكون بتعلم الأساليب الصحيحة ، والصبر أمام العقبات والفشل .

 

2 – ما هي أفضل مواقع الربح من الانترنت ؟

لا يوجد شيء اسمه مواقع لتربح منها ، بل يوجد تعلم مهارات واستثمار المال والجهد في ذلك ، وإذا وجدت موقعا يعدك بربح نصيب من المال مقابل أن تضع عندهم قدرا من المال ، وبدون أن تفعل أي شيء ، فأقول لك : احذر !

 

3 – كيفية الربح من الانترنت للمبتدئين بطريقة سهلة ومضمونة ؟

ربح المال من الانترنت يكون سهلا ومضمونا حينما تتعلم بجدية والتزام ومثابرة وصبر ، ويكون كارثة إذا كان فيه تهور وجشع وقلة صبر .

 

4 – كيفية الربح من الانترنت من الصفر ؟

– اقرأ مقالي هذا أولا ، وحاول أن تفهمه .

– ابحث عن أسلوب يناسبك .

– طبق مباشرة .

 

5 – ما هي مجالات الربح من الانترنت ؟

– إنشاء مدونة والربح من ادسنس أو التسويق بالعمولة .

– إنشاء قناة يوتيوب والربح من ادسنس أو التسويق للمنتجات .

– الربح من التجارة الإلكترونية سواء بالبيع المباشر أو الدروب شيبنج .

– الربح من العمل الحر في مواقع الخدمات المصغرة .

– الربح من تطبيقات الموبايل .

 

6 – هل يمكن الربح من الانترنت يوميا ؟

بكل تأكيد ، فهذا عمل وليس ضربة حظ ، بشرط أن تختار أسلوبا حقيقيا ، وتلتزم بالعمل على تكبير البيزنس الخاص بك .

 

7 – ما هي شروط الربح من الإنترنت ؟

– الالتزام والجدية .

– الصبر على كل المعوقات التي تحيط بك .

– النهوض المستمر بعد كل سقوط أو فشل .

– إياك ثم إياك والطمع السريع في الأرباح .

– التعلم المستمر سواء بشكل مجاني في المواقع والفيديوهات ، أو التسجيل في دورات مدفوعة إذا كانت ذات جودة وقيمة عالية .

 

كيفية ربح المال من الانترنت للمبتدئين مع فن الربح

الربح من الانترنت مع مدونة فن الربح

أنا لا أعتبر نفسي قدوة ، وإنما الفرق بيني وبينك أني قد سبقتك في عدة تجارب وتعلمي منها جعلني أشاركك ما أراه مناسبا حتى تتّبعه ، وما أراه ضارا حتى تتجنبه ، وجميعنا في النهاية نتعلم في هذا المجال الواسع محاولين أن نصل إلى أهدافنا ونحقق أحلامنا .

وقد كان سهلا عليّ أن أجعل التدوينة أكاديمية وأملأها بالمصطلحات المكررة والمنقولة ، والعناوين الرنانة والمنفوخة على شاكلة ( ربح المال بطريقة سهلة و مضمونة – كيف تربح 50 دولار يوميا باتباع الطريقة البطيخية …..الخ ) .

لكني أردت أن تضع قدمك في الطريق الصحيح والبداية الصحيحة ، لأني مثلك كنت دائما أركض طمعا وراء الاستراتيجيات السحرية التي يعد أصحابها بربح مبلغ مالي محدد بعد تطبيق خطوات بسيطة ، لأجد نفسي أدور وأخسر المال دون تحقيق أي دخل أو ربح يذكر .

إذا كنت جادا في تعلم فن العمل من الانترنت بالطريقة الصحيحة المبنية عن دراسة وتجربة حتى تصل لتحقيق هدفك النهائي وهو المال طبعا ، فأدعوك إلى اكتشاف التركيبة الثلاثية السحرية أسفله ، وهي التي أعتمد عليها شخصيا في تحصيل الأرباح .

ما هو المطلوب مني ؟

 

المطلوب منك أن تقرأ المقال أكثر من مرة وتحاول أن تفهم جيدا كل كلمة وضحتها حول هذا الأسلوب .

بعدها يمكنك الانتقال إلى تجربة التركيبة الثلاثية السحرية للربح من الانترنت ، والتي أشرت إليها سابقا ، وأنا متأكد جدا أنها ستنال إعجابك ، لأنها مبنية عن تجربة حقيقية ، وليست مجرد كلام .

ويسرني أن أستقبل أسئلتكم في التعليقات أو صفحتي على فيسبوك .

كما أدعوك لمشاركة هذا المقال مع أي شخص يريد تعلم هذا المجال ، فـ ” إن الدال على الخير كفاعله ” كما جاء في الحديث الشريف .

Commentaires